مثله كمثل أي بيئة للمبرمجة، يتم إنشاء البرامج والتطبيقات من خلال مجموعة من الخطوات المتعاقبة، ويتميز التطبيق الأول عادة hello world، باساسيات العمل في بيئة البرمجة والتعرف على مخرجاتها، ويتم ذلك في اب انفنتور appinventor من خلال واجهة mit ai companion.
إنشاء التطبيق الأول في اب انفنتور appinventor
هل أنت متحمس لبدء رحلتك في عالم تطوير تطبيقات أندرويد باستخدام اب انفنتور (App Inventor)؟ لا داعي للقلق، فسوف نأخذك في جولة خطوة بخطوة لإنشاء تطبيقك الأول!
المتطلبات الأساسية لإنشاء التطبيقات في اب انفنتور
- حساب Google: ستحتاج إلى حساب Google لإنشاء مشروعك في اب انفنتور.
- متصفح ويب: يمكنك استخدام أي متصفح ويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل Chrome أو Firefox أو Safari.
- اتصال بالإنترنت: يجب أن يكون لديك اتصال بالإنترنت للوصول إلى اب انفنتور.
خطوات انشاء مشروع في اب انفنتور
إنشاء حساب على اب انفنتور:
- انتقل إلى الموقع الرسمي لـ اب انفنتور: https://appinventor.mit.edu/
- انقر على "ابدأ" ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك.
- اتبع التعليمات على الشاشة لإكمال عملية إنشاء الحساب.
إنشاء مشروع جديد:
- انقر على "إنشاء" ثم اختر "مشروع جديد".
- اختر اسمًا لمشروعك وحدد ما إذا كنت تريد إنشاء تطبيق فارغ أو استخدام نموذج جاهز.
- انقر على "إنشاء" لبدء العمل على مشروعك.
تصميم واجهة التطبيق:
- المشهد view: يُمثل المشهد الشاشة الرئيسية لتطبيقك. يمكنك إضافة عناصر مختلفة إلى المشهد، مثل الأزرار، والملصقات، وصناديق النص.
- المكونات componants: توفر لوحة المكونات مجموعة واسعة من العناصر التي يمكنك إضافتها إلى مشاهدك، مثل الأزرار، والملصقات، وصناديق النص، والصور، والكاميرا، والمزيد.
- خصائص المكونات Properties: يمكنك تخصيص خصائص كل مكون لتغيير مظهره وسلوكه. على سبيل المثال، يمكنك تغيير لون زر، أو حجم ملصق، أو نص صندوق نص.
برمجة سلوك التطبيق:
- لوحة التجميع: هي المكان الذي تقوم فيه بكتابة التعليمات البرمجية لتطبيقك.
- المكونات البرمجية: توفر لوحة التجميع مجموعة من المكونات البرمجية الجاهزة التي يمكنك استخدامها لبرمجة سلوك تطبيقك. على سبيل المثال، يمكنك كتابة تعليمات برمجية لجعل زر يفتح مشهدًا جديدًا، أو لجعل ملصق يعرض رسالة معينة.
- الأحداث: يمكنك ربط المكونات البرمجية بأحداث محددة، مثل الضغط على زر أو ظهور مشهد جديد.
اختبار التطبيق:
- محاكي: يوفر اب انفنتور محاكيًا يسمح لك باختبار تطبيقك على جهاز افتراضي.
- جهاز أندرويد: يمكنك أيضًا اختبار تطبيقك على جهاز أندرويد حقيقي.
نشر التطبيق:
- متجر Google Play: بمجرد الانتهاء من تطبيقك، يمكنك نشره على متجر Google Play ليصبح متاحًا لمستخدمي أندرويد حول العالم.
تعرف على الواجهة الجديدة لمخترع التطبيقات
الهدف من التطبيق:
- البدء في استخدام موقع AppInventor2.
- استخدام الأدوات وتخصيصها في شاشة المصمم Designer.
- التعامل مع الكتل Blocks.
- استخدام الأدوات وتخصيصها في شاشة المصمم Designer.
- التعامل مع الكتل Blocks.
الأدوات المستخدمة:
1- الأداة: Label
- الفئة: User Interface
- الوظيفة: تستخدم بصفة عامة لإظهار نصوص على الشاشة.
2- الأداة: Button1
- الفئة: User Interface
- الوظيفة: تنفيذ حدث عند الضغط عليه، يستخدم في التطبيق لإظهار عبارة Hallow World في أداة العنوان label1.
- الفئة: User Interface
- الوظيفة: تستخدم بصفة عامة لإظهار نصوص على الشاشة.
2- الأداة: Button1
- الفئة: User Interface
- الوظيفة: تنفيذ حدث عند الضغط عليه، يستخدم في التطبيق لإظهار عبارة Hallow World في أداة العنوان label1.
الخطوات:
كما بالفيديو التالي:
بلوكات التطبيق:
معاينة التطبيق:
المعاينة على جهاز الأندرويد:
- نثبت تطبيق (MIT AI2 Companion) من متجر جوجل بلاي (Google Play) على جهاز الأندرويد، ولابد أن يكون هناك اتصال بالإنترنت لكل من الكمبيوتر والهاتف من خلال نفس الشبكة.
- نفتح قائمة (Connect) على منصة (App Inventor) ونختر أمر (Al companion).
- نوجه كاميرا الهاتف إلى الكود الذي سيظهر على الشاشة، ونضغط زر (Scan QR code) ليتم تشغيل التطبيق mit ai companion على الهاتف.
- نوجه كاميرا الهاتف إلى الكود الذي سيظهر على الشاشة، ونضغط زر (Scan QR code) ليتم تشغيل التطبيق mit ai companion على الهاتف.
- ننقر على الزر لتظهر عبارة (Hello World) في عنصر العنوان.
المعاينة عن طريق توصيل جهاز الحاسب بجهاز الأندرويد:
- نوصل جهاز أندرويد بجهاز الحاسب عن طريق كابل (USB).
- نختر أمر (USB) من قائمة (Connect) ليتم تشغيل البرنامج على الجهاز.
المعاينة بنسخ التطبيق إلى جهاز أندرويد:
- نفتح قائمة (Build)، ثم نختر أمر (Save .apk to my computer) ليتم تنزيل ملف التطبيق بصيغة (Apk) على جهاز الحاسب.
- ننسخ الملف من الكمبيوتر إلى الجهاز عن طريق البريد الإلكتروني أو اتصال بلوتوث، ثم نقوم بتشغيل التطبيق.
المعاينة باستخدام المحاكي (Emulator):
- المحاكي عبارة عن واجهة للهاتف الذكي يتم تجريب التطبيق عليها من خلال جهاز الحاسب، ويتم استخدام طريقة المحاكي (Emulator) عندما يتعذر الحصول على هاتف ذكي لتجريب التطبيق.
- يجب في البداية تثبيت برنامج المحاكي على جهاز الحاسب، ويتم ذلك للمرة الأولى فقط، ويتم ذلك من خلال هذا الموقع.
- نقوم بعد ذلك بتشغيل البرنامج.
- نختر أمر (Emulator) من قائمة (Connect) وانتظر حتى تتم تجهيز واجهة المحاكي ليظهر التطبيق عليها.
- ننقر زر (Click Me) ليتم تطبيق حدث الضغط على الزر ويتغير النص في أداة العنوان ويظهر بها النص (Hello World).
رابط التطبيق بالمعرض
نصائح انشاء التطبيقات في اب انفنتور
- ابدأ بمشروع بسيط: لا تحاول إنشاء تطبيق معقد في أول تجربة لك. ابدأ بمشروع بسيط، مثل تطبيق يعرض رسالة أو يحسب رقمًا.
- استخدم النماذج الجاهزة: يوفر اب انفنتور مجموعة من النماذج الجاهزة التي يمكنك استخدامها لبدء العمل بسرعة.
- اطلب المساعدة: إذا واجهت أي صعوبات، فلا تتردد في طلب المساعدة من مجتمع اب انفنتور النشط أو من خلال البحث عن دروس تعليمية على الإنترنت.
مع اب انفنتور، الإمكانيات لا حصر لها! ابدأ رحلتك الإبداعية اليوم وقم بتصميم تطبيقات أندرويد مفيدة وجذابة.
تعرف على تطبيق قوانين الرياضيات والفيزياء في آب اينفنتور