📁 مقالات متنوعة

أهم 17 ميزة جديدة في نظام أندرويد 15 المنتظر

يأخذ وقت إصدار نظام التشغيل الجديد أندرويد 15 (Android 15) من الاقتراب، والجميع يترقب الميزات والترقيات البارزة التي تعد بها شركة جوجل Google.

من المتوقع أن يأتي إصدار اندرويد 15 الجديد بمجموعة كبيرة من مميزات features التي سيقدمها والتي تتضمن العديد من التحسينات في الإنتاجية، وخصوصية وأمان أفضل كما وعدت قوقل، وأداء أكثر سلاسة. هناك أيضًا ترقيات للأجهزة القابلة للطي والأجهزة ذات الشاشات الكبيرة ضمن هذا الإصدار. 

يتوفر Android 15 حاليًا كإصدار تجريبي beta لأجهزة مختارة devices ويمكن تنزيله عن طريق موقع مطوري جوجل، مع الإصدار النهائي final release المنتظر بعد بضعة أسابيع. 


أهم 17 ميزة جديدة في نظام أندرويد 15 المنتظر


الميزات الجديدة في أندرويد 15

هذه هي ميزاتنا وتحسيناتنا المفضلة حتى الآن، لكننا لن نعرف بالتأكيد ما سيشمل الإصدار النهائي حتى يتم إصدار Android 15..

#1. تحسينات بلوتوث Bluetooth في اندرويد 15

سيقدم Android 15 مجموعة من التحسينات في Bluetooth. بدايةً، يؤدي زر الإعدادات السريعة الآن إلى فتح نافذة منبثقة تتيح لك اختيار الأجهزة الفردية، الانتقال إلى إعداداتها، وإقران أجهزة جديدة، مما يقلل من التنقل في قائمة الإعدادات. يبدو أيضًا أن Google تغيّر كيفية عمل زر تبديل Bluetooth، حيث سيتم تشغيله تلقائيًا في اليوم التالي بشكل افتراضي عند إيقاف تشغيله. هذه الميزة من المحتمل أن تساعد في شبكة "Find My Device" الخاصة بـ Android، والتي تستخدم Bluetooth للعثور على الأجهزة. يمكنك تعطيل التشغيل التلقائي في الإعدادات إذا كنت تفضل ذلك.


#2. توفير ميزة مشاركة الصوت

يجب أن يصبح من السهل مشاركة الصوت من هاتفك باستخدام تقنية بلوتوث Bluetooth LE وAuracast من خلال صفحة إعدادات جديدة تركز على مشاركة الصوت. تتيح لك الميزة بث الصوت من هاتفك إلى الأجهزة الأخرى ضمن نطاق Bluetooth، بما في ذلك هواتف وسماعات الأصدقاء والعائلة الذين يمكنهم مسح رمز الاستجابة السريعة QR للانضمام.


#3. ميزة المساحة الخاصة في نظام اندرويد الجديد

يتضمن اندرويد 15 مساحة خاصة جديدة يمكنك فيها الاحتفاظ بالتطبيقات الحساسة منفصلة عن بقية هاتفك. سواء كنت تريد حماية بياناتك الصحية أو تطبيقاتك المصرفية، فإن المساحة الخاصة تبقيها آمنة خلف طبقة ثانية من المصادقة، محمية بكلمة المرور نفسها التي تستخدمها لفتح جهازك أو رمز PIN بديل. عندما تكون المساحة الخاصة مقفلة، تختفي التطبيقات من عرض التطبيقات الحديثة، والإشعارات، والإعدادات، والتطبيقات الأخرى. يمكنك أيضًا مسح مساحتك الخاصة بالكامل.


#4. المزيد من الاتصال عبر الأقمار الصناعية

هناك توسع كبير للاتصال عبر الأقمار الصناعية في اندرويد 15. يجب أن تتمكن بعض تطبيقات RCS وSMS الآن من إرسال الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية (كانت هذه الميزة مقتصرة سابقًا على الاستخدام في حالات الطوارئ). قامت جوجل Google أيضًا بتوحيد النوافذ المنبثقة والعناصر الأخرى في واجهة المستخدم لتوضيح متى يتم الاتصال عبر الأقمار الصناعية. حتى الآن، تدعم فقط سلسلة هواتف Pixel 9 الرسائل عبر الأقمار الصناعية.


_ نظام أندرويد 15 يسمح بالاتصال عبر الأقمار الصناعية


#5. تسجيل الشاشة الجزئي

بدلاً من تسجيل أو مشاركة شاشتك بالكامل، يمكنك في اندرويد 15 مشاركة تطبيق فردي دون كشف بقية شاشتك أو الإشعارات الواردة. سوف يتم إخفاء التسجيلات الخاصة بتسجيل الدخول وكلمات المرور لمرة واحدة بشكل  تلقائيً من المشاهدين عن بُعد. هذا متاح بالفعل على أجهزة Pixel، ولكن الآن قامت Google بإدخاله في نظام اندرويد Android.


#6. حظر التطبيقات الضارة

عدة تحديثات في اندرويد 15 تجعل الحياة أصعب على التطبيقات الضارة. لم يعد بإمكانها الاختباء خلف التطبيقات الأخرى من خلال جلبها إلى المقدمة أو التراكب بشكل غير مرئي فوقها. هناك أيضًا تغييرات تهدف إلى منع استغلال "النوايا"، التي تسمح لك ببدء نشاط في تطبيق آخر من خلال وصف إجراء ترغب في تنفيذه، حيث غالبًا ما يتم إساءة استخدامها من قبل البرمجيات الخبيثة. هذا العمل يجري خلف الكواليس للحفاظ على أمان المستخدمين.


#7. أرشفة التطبيقات

إذا لم تستخدم تطبيقًا أو لعبة لفترة، قد يُطلب منك حذفها، ولكن ماذا لو كنت تعتقد أنك قد تستخدمها مرة أخرى في المستقبل؟ مع خاصية أرشفة التطبيقات في اندرويد 15، يمكنك تفريغ معظم التطبيق عن طريق أرشفته ولكن الاحتفاظ بإعدادات المستخدم أو البيانات المحفوظة في الألعاب. تم الإعلان عن ميزة الأرشفة التلقائية العام الماضي، ولكن Android 15 يجعلها خيارًا على مستوى النظام بالكامل، بحيث يمكن للمستخدمين اختيار أرشفة التطبيقات تلقائيًا عندما تكون مساحة التخزين منخفضة.


#8. تحسينات معالجة ملفات PDF

قد يكون التعامل مع ملفات PDF على هاتف Android أمرًا مزعجًا، لذا فإن الأخبار بأن Google قد أدخلت عدة تحسينات على ملفات PDF في اندرويد 15 تعتبر خطوة مرحب بها. يجب أن يتم تحميل ملفات PDF بسلاسة أكبر، وهناك الآن دعم للملفات المحمية بكلمة مرور، والتعليقات التوضيحية، وتحرير النماذج، واختيار النص. ربما يكون الأهم من ذلك، أنه يمكنك الآن البحث داخل ملفات PDF.


#9. نظام أندرويد 15 يوفر حماية محسّنة من الاحتيال والنصب

هناك عدة تحديثات في أندرويد 15 تستهدف بشكل مباشر المحتالين والنصابين. ستستخدم Google الذكاء الاصطناعي من خلال Play Protect وعلى الأجهزة لفحص السلوكيات المشبوهة ووضع علامة عليها. يتم الآن إخفاء الرسائل التي تحتوي على كلمات المرور لمرة واحدة (OTPs)، والتي تُستخدم عادةً في التحقق الثنائي، من نظام الإشعارات، مما يجعل من الصعب اعتراضها. كما يتم توسيع إعدادات الحماية للتطبيقات المثبتة من خارج متجر Google Play.


نظام أندرويد 15 يوفر حماية محسّنة من الاحتيال والنصب


#10. التحكم في مستوى الصوت

يمكن أن يكون التحول من تطبيق إلى آخر مع اختلاف كبير في مستوى الصوت مزعجًا. لحسن الحظ، يقدم أندرويد 15 دعمًا لمعيار CTA-2075 للتحكم في مستوى الصوت. هذا يعني أنه سيقوم بمقارنة مستوى الصوت بين التطبيقات، مع أخذ خصائص مكبرات الصوت أو سماعات الرأس الخاصة بك في الاعتبار، وضبط الصوت بذكاء لضمان عدم حدوث طفرات أو انخفاضات مفاجئة.


#11. تحسينات الكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة

هناك بعض التحسينات الكبيرة لتطبيق الكاميرا في أندرويد 15. أولاً، يتيح لك تعزيز الإضاءة المنخفضة رؤية أفضل للمعاينات في ظروف الإضاءة المنخفضة، بحيث يمكنك تأطير لقطات الليل بشكل أفضل ومسح رموز QR عندما يكون الضوء محدودًا. كما يوجد خيارات جديدة في تطبيق الكاميرا تمنحك تحكمًا أدق في الفلاش بحيث يمكنك ضبط شدته لكل من الوميض الفردي ووضع المصباح اليدوي المستمر.


#12. خيارات إضافية لشريط المهام

لأجهزة Android اللوحية والهواتف القابلة للطي، قامت Google بتغيير طريقة عمل شريط المهام. في البداية، كان دائم الظهور، ثم أصبح مؤقتًا، والآن يمكنك الاختيار. هذا مفيد للأجهزة اللوحية المثبتة حيث قد ترغب في عرض شريط المهام دائمًا، ولكنه أيضًا لطيف لمنح الخيار لإخفائه. يمكنك أيضًا تثبيت مجموعات التطبيقات المفضلة لديك في وضع الشاشة المنقسمة. يتيح أندرويد 15 للتطبيقات العرض من الحافة إلى الحافة، مما يتيح لها الاستفادة القصوى من المساحة المتاحة على الشاشة، حتى لو كان هناك شريط مهام أو شريط نظام في الأسفل.


#13. تحسين عمر البطارية

هناك دائمًا تعديلات وتحسينات على الكفاءة في تحديثات Android والتي يجب أن يكون لها تأثير إيجابي على عمر البطارية، ولكن مع أندرويد 15، تضع Google المزيد من القيود على الخدمات في المقدمة وتحد من التطبيقات التي تستمر في العمل في حالة نشطة. الأجهزة التي تحتوي على الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي يجب أن ترى أوقات تشغيل أسرع للتطبيقات والكاميرا مع استهلاك طاقة أقل، بفضل دعم أحجام الصفحات الأكبر.


#14. اهتزازات محسنة

يتيح لك أندرويد 15 تشغيل اهتزازات لوحة المفاتيح أو إيقافها على مستوى النظام بالكامل، بدلاً من الاضطرار إلى الدخول إلى إعدادات لوحة المفاتيح. هناك زر تبديل جديد في الإعدادات > الصوت والاهتزاز > الاهتزاز واللمس، حيث يمكنك أيضًا استخدام منزلقات لضبط شدة اللمسات (كانت هذه الميزة متاحة على بعض هواتف Android phones، ولكنها الآن متاحة على مستوى النظام). كما يقدم الإصدار التجريبي الثاني اهتزازات غنية، بحيث يمكن للمستخدمين تحديد أنواع مختلفة من الإشعارات دون النظر إلى الشاشة.


#15. خيارات جديدة لشاشة الغلاف للأجهزة القابلة للطي

بعض أفضل الهواتف القابلة للطي تقوم تلقائيًا بتبديل الإجراء الذي تقوم به إلى شاشة الغلاف عندما تطويها، ولكن Google الآن تدمج هذا الخيار في Android 15. إذا كنت تفضل قفل شاشة الغلاف عندما تطوي الجهاز، سيكون هذا الخيار متاحًا أيضًا. يوجد أيضًا دعم أكبر للتطبيقات التي تعرض على شاشات الغلاف الصغيرة مع الفئة الجديدة من الهواتف القابلة للطي ذات الحجم الصغير.


#16. بيانات جديدة في Health Connect

بدأ Health Connect كتطبيق لجمع جميع بيانات الصحة واللياقة البدنية الخاصة بك من الأجهزة والتطبيقات المختلفة. تم تثبيته مسبقًا مع اندرويد 14، ولكن أندرويد 15 يضيف نوعين جديدين من البيانات: درجة حرارة الجلد (التي تجمعها الأجهزة القابلة للارتداء مثل خاتم Oura وPixel Watch 2) بالإضافة إلى خطط التدريب التي يمكن أن تشمل أهدافًا لإكمال السعرات الحرارية المحروقة، المسافة، المدة، التكرار، والخطوات، بالإضافة إلى أهداف الأداء المتعلقة بعدد التكرارات الممكنة (AMRAP)، وتيرة الخطى، معدل ضربات القلب، الطاقة، معدل الجهد المدرك، والسرعة.


#17. حماية محسّنة ضد السرقة

توفر جوجل في إصدار أندرويد 15 الجديد عدة طرق لردع اللصوص، منها القفل التلقائي عند انتزاع الهاتف، وكذلك خيارات القفل عن بُعد. والتي سوف تتوفر على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 10 وما بعدها مثل نظام أندرويد 13.

لكن التحديث update الجديد في هذا الإصدار يتضمن الحماية ضد إعادة ضبط المصنع، والذي يمنع اللصوص الذين يجبرون على إعادة ضبط الجهاز المسروق من إعداده مرة أخرى دون معرفة بيانات جهازك أو بيانات حساب Google، سيكون متاحًا فقط في أندرويد 15.


الخاتمة

يقدم أندرويد 15 مجموعة من الميزات والتحسينات التي تعزز من تجربة المستخدم وتوفر المزيد من الأمان والخصوصية، بالإضافة إلى تحسين الأداء والكفاءة. سواء كنت تبحث عن ميزات جديدة لتحسين الإنتاجية، أو تحسينات في الأمان، أو خيارات إضافية للأجهزة القابلة للطي والشاشات الكبيرة، فإن اندرويد 15 يأتي ليقدم كل هذا وأكثر. ومع التحديثات المستمرة من جوجل، يمكن للمستخدمين التطلع إلى المزيد من الابتكارات والتحسينات المستقبلية التي ستجعل نظام التشغيل اندرويد أكثر قوة ومرونة.